top of page

اهم المعلومات عن برمجة وتصميم المواقع الالكترونية

إذا كنت تغامر بدخول عالم برمجة وتطوير الويب، فسوف تواجه تقسيم تطوير الويب إلى جانبين رئيسيين: الواجهة الأمامية والخلفية.

اهم المعلومات عن برمجة وتصميم المواقع الالكترونية

استكشاف برمجة وتطوير الويب: الواجهة الأمامية مقابل الواجهة الخلفية
إذا كنت تغامر بدخول عالم برمجة وتطوير الويب، فسوف تواجه تقسيم تطوير الويب إلى جانبين رئيسيين: الواجهة الأمامية والخلفية. يعتمد اختيارك على تعلم أحد هذه الجوانب، أو ربما إتقان كليهما لإنشاء مواقع ويب شاملة. لتوفير الوضوح والبصيرة، دعونا نتعمق في كل جزء بمزيد من التفاصيل.

** البرمجة الأمامية **

دعونا نشرع في استكشاف منظم، بدءًا من إنشاء موقع ويب شخصي أو خاص بالشركة. تبدأ هذه الرحلة مع مصمم UI/UX الذي يقوم بتصميم موقع الويب بشكل مرئي كصورة ثابتة خالية من التفاعل. بعد ذلك، يتدخل مطور الواجهة الأمامية لتحويل هذه الصورة الثابتة إلى موقع ويب فعال باستخدام التعليمات البرمجية. يضمن هذا الرمز استجابة الأزرار والقوائم للنقرات وتفاعلات التمرير، مما يتيح التنقل السلس بين الصفحات باستخدام عناصر مثل شريط التنقل.

من المهم ملاحظة أن موقع الويب الأمامي، عند اكتماله، يمتلك بيانات ثابتة. يُطلق عليه اسم الموقع الثابت، وهو يفتقر إلى الوظائف الديناميكية، مثل إدخال البيانات ومعالجتها. للانتقال إلى موقع ديناميكي، يعد مكون الواجهة الخلفية ضروريًا.

**لغات البرمجة الأمامية**

لإنشاء واجهة أمامية بكفاءة، ستحتاج إلى ثلاث لغات أساسية:

- **HTML**: أساس بناء موقع الويب، وترجمة كل مكون من مكونات الموقع إلى عناصر HTML. بمجرد اكتماله، يصبح الموقع قابلاً للوصول من خلال المتصفحات.
- **CSS**: بعد إنشاء الموقع باستخدام HTML، يقوم CSS بتسهيل تصميمه المرئي، على غرار دور مصمم UI/UX. تحدد هذه اللغة الألوان والخطوط والمسافات وجوانب التصميم الأخرى.
- **جافا سكريبت**: ضرورية لإضافة التفاعل إلى الموقع. تعمل JavaScript على تمكين الإجراءات المختلفة، مثل تفاعلات العناصر، والتواصل بين العناصر، وتنفيذ المنطق، والمزيد.

تعمل هذه اللغات بمثابة النواة، لكن عالم الواجهة الأمامية يشمل العديد من الأدوات والتقنيات الناشئة عن هذه اللغات، مثل Angular وReact وjQuery وBootstrap.

** البرمجة الخلفية **

مع التذكير بتطوير الواجهة الأمامية، حيث كانت المواقع الثابتة تفتقر إلى معالجة البيانات، يأتي دور الواجهة الخلفية. تتوقف البرمجة الخلفية على قاعدة بيانات تحتوي على بيانات الموقع، ويمكن الوصول إليها من خلال واجهات برمجة التطبيقات (APIs). تتيح واجهات برمجة التطبيقات قراءة البيانات أو تعديلها أو إضافتها أو حذفها بالكامل - وهو جانب محوري في العمليات الخلفية.

**أنواع المواقع**

يعد التعمق في أنواع مواقع الويب الأكثر شيوعًا أمرًا مفيدًا لعشاق تطوير الويب.

**لغات البرمجة الخلفية**

لا تتميز البرمجة الخلفية باللغات الأساسية المشابهة للواجهة الأمامية. وبدلا من ذلك، يظهر نهج ذو شقين. أنت بحاجة إلى لغة لإدارة البيانات، مثل MySQL، أو SQL Server، أو MongoDB، أو غيرها من اللغات المصممة لإدارة قواعد البيانات. علاوة على ذلك، يجب عليك إتقان لغة برمجة للبرمجة الخلفية التي تركز على الخادم. تشمل الاختيارات Java وPHP وRuby وNodeJS والمزيد.

يشمل الاختلاف بين البرمجة الخلفية والأمامية عوامل حاسمة مثل إدارة البيانات، وتعديلات المحتوى الديناميكي، وآليات التفاعل مع البيانات.

Artboard 14 copy 10_4x.png
تصميم بدون عنوان (7).png
تصميم مواقع الكترونية
تصميم مواقع الكترونية

مؤسسة باي كلك هي مؤسسة سعودية مسجلة رسمياً بـ سجل تجاري رقم 4030530050، ومسجلة في خدمة معروف. متخصصون بمختلف الخدمات الالكترونية التي من شأنها تفعيل التواجد الالكتروني وتقديم الدعم للأعمال لمساعدتها على تحقيق النجاح ورفع مبيعاتها وتطويرها بالشكل الذي يواكب تكنولوجيا العصر واحتياجات السوق عبر فريق عمل محترف ومتخصص بتقديم أفضل الخدمات

المملكة العربية السعودية، منطقة مكة المكرمة،جدة
جميع الحقوق محفوظة 2020 - باي كلك 
bottom of page