top of page

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

التسويق هو أحد أهم العمليات التي تؤثر في نجاح أي مشروع تجاري.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

إن التمييز بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي يتطلب الاعتراف بحقيقة أساسية وهي أن التسويق يؤثر بشكل كبير على نجاح أي مسعى تجاري. إن تعقيد المقارنة بين هذين الأسلوبين للتسويق يمتد إلى ما هو أبعد من مجرد الوسائط؛ فهو يشمل الاستراتيجيات والوصول والمزايا التي تقدمها. دعونا نتعمق في الفوارق بين هذين المجالين للتسويق.

التسويق التقليدي:
يشير التسويق التقليدي إلى أساليب منفصلة عن الإنترنت، وتشكل حجر الأساس لممارسات التسويق المبكرة. تشمل الإعلانات التقليدية طرقًا يمكن التعرف عليها مثل الصحف والراديو والإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية والملصقات والهاتف.

مزايا التسويق التقليدي:
يتم التأكيد على الأهمية الدائمة للتسويق التقليدي من خلال التدريس المستمر في المؤسسات الأكاديمية. ولا يزال يتواجد مع التسويق الرقمي نظرًا لفعاليته في الوصول إلى شرائح أقل ذكاءً في التكنولوجيا وفي الاستهداف المحلي. على سبيل المثال، تلبي اللوحات الإعلانية مناطق جغرافية محددة، مما يجعلها مناسبة للشركات المحلية.

التسويق الإلكتروني (التسويق الإلكتروني):
لقد تزايد شهرة التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي، الذي يعمل حصريًا عبر الإنترنت، بسبب التحول الرقمي. وقد نشأ المؤثرون كنتيجة ثانوية لهذا التحول، حيث قاموا بالترويج للمنتجات عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

أشكال التسويق الإلكتروني:
يشمل عالم التسويق الإلكتروني العديد من الأساليب، مع طبيعته الديناميكية التي تؤدي إلى التطور المستمر. تشمل الأمثلة إعلانات الوسائط الاجتماعية (SMM)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وعرض الإعلانات على شبكات الإعلان، والتسويق عبر محركات البحث (SEM)، وتحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الفيديو، والتسويق بالمحتوى.

مزايا التسويق الإلكتروني:
تنبع جاذبية التسويق الإلكتروني من مزاياه التي لا يستطيع التسويق التقليدي تكرارها:

1. **الاستهداف الدقيق:** يتفوق التسويق الإلكتروني في الاستهداف الدقيق للعملاء. على عكس الأساليب التقليدية التي تلقي بشبكة واسعة، يستهدف التسويق الإلكتروني شرائح سكانية محددة، مما يؤدي إلى تحسين النتائج.

2. **أداء قابل للقياس:** يوفر التسويق الإلكتروني مؤشرات أداء شفافة مثل معدلات المشاهدة، ومعدلات التحويل، ونسب النقر إلى الظهور. يتيح ذلك إجراء تقييم دقيق للحملات وتحسينها.

3. **فعالية التكلفة:** تعتبر القدرة على تحمل تكاليف التسويق الإلكتروني ملفتة للنظر. بميزانية متواضعة، يمكن الحصول على عملاء حقيقيين ومبيعات حقيقية من خلال منصات مثل إعلانات Google.

تلخيص الفرق:
في جوهره، يدور التسويق التقليدي حول طرق غير متصلة بالإنترنت حيث ينظر الجمهور المستهدف إلى الإعلانات. على العكس من ذلك، يزدهر التسويق الإلكتروني حصريًا في المجال الرقمي، حيث يدير الإعلانات عبر الإنترنت من خلال منصات مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث.

لنفترض أن التفاوت بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي يتجاوز القنوات - فهو يشمل الاستراتيجيات والدقة وقابلية القياس وكفاءة التكلفة. في حين يحافظ التسويق التقليدي على أهميته، فإن صعود النهج المصمم للتسويق الإلكتروني وآليات ردود الفعل الديناميكية يؤكد دوره المركزي في المناظر الطبيعية التسويقية المعاصرة.

Artboard 14 copy 10_4x.png
تصميم بدون عنوان (7).png
تصميم مواقع الكترونية
تصميم مواقع الكترونية

مؤسسة باي كلك هي مؤسسة سعودية مسجلة رسمياً بـ سجل تجاري رقم 4030530050، ومسجلة في خدمة معروف. متخصصون بمختلف الخدمات الالكترونية التي من شأنها تفعيل التواجد الالكتروني وتقديم الدعم للأعمال لمساعدتها على تحقيق النجاح ورفع مبيعاتها وتطويرها بالشكل الذي يواكب تكنولوجيا العصر واحتياجات السوق عبر فريق عمل محترف ومتخصص بتقديم أفضل الخدمات

المملكة العربية السعودية، منطقة مكة المكرمة،جدة
جميع الحقوق محفوظة 2020 - باي كلك 
bottom of page